أفضل توزيعات لينكس (Linux)


لِينُكس Linux هو نظام تشغيل حر ومفتوح المصدر. يتمتع بدرجة عالية من الحرية في تعديل وتشغيل وتوزيع وتطوير أجزائه ويعتبر نظام لينكس واحد من أبرز أمثلة البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر التي يتم التعاون عليها. وتطورت واجهات المستخدم العاملة عليه لتدعم كل لغات العالم تقريبًا، وبسبب كونه حر (مفتوح المصدر) يسمح للجميع بإمكانية إستعماله، تعديله، وتوزيعه - بطريقة تجارية أو غير تجارية وذلك حسب الرخص التي يعتمدها مثل رخصة جنو العامة. مما جعل نظام لينكس صالح للعمل على جميع الاجهزة بداءاً من أجهزة سطح المكتب والخوادم ووصولاً إلى الأجهزة المضمنة.

وبما أن لينكس هو نواة نظام تشغيل وليس نظام تشغيل متكامل، وبدمجه مع مجموعة أدوات مشروع جنو تحصل على نظام تشغيل. ولكن نظام جنو/لينكس لا يكفي المستخدمين العاديين، لكونة لا يحتوي على جميع البرمجيات التى يحتاجها المستخدم العادي مثل برامج تحرير المستندات ومشغلات الوسائط والبرامج الآخرى التى من الضروري أن تكون مثبته على جهاز المستخدم لإنجاز الأعمال والمهام التي يحتاجها المستخدم العادي في النظام.
من هنا ظَهر ما يُسمى بالتوزيعات، حيث تقوم هذه التوزيعات بتجميع نواة نظام التشغيل لينكس مع مجموعة من البرامج مفتوحة المصدر وبرامج مشروع جنو وأدوات أخرى حسب الغرض من التوزيعة والمستخدمين المستهدفين منها، كل توزيعة من توزيعات لينكس لها مميزاتها الخاصة بها، وقد طورت لتناسب مجموعة معينة من المستخدمين، بعضها يدعم لغة ما وبعضها يعمل كجدار حماية والبعض الآخر يتميز بصغر حجمه، وتحاول بعض من هذه التوزيعات أن تكون مناسبة لطيف واسع من المستخدمين، وذلك لجذب أكبر عدد منهم. أغلب التوزيعات ممكن أن تلبي احتياجاتك ولكن مع فروقات قليلة، حيث أن بعضها يأتي مع أدوات تسهل عملية تثبيت النظام، وبعضها يسهل العديد من المهمات.، وفي موضوعنا اليوم سنركز على أشهر هذه التوزيعات وأكثرها شيوعاً بين المستخدمين.

أفضل توزيعات لينكس linux لعام 2020.


1- توزيعة ديبيان Debian.



تعتبر توزيعة ديبيان Debian من أقوى و أكبر توزيعات نظام Gnu / Linux ومن أكثر المشاريع نجاحاً والتى تحضى بشعبية كبيرة بين مستخدمي الأنظمة الحرة، وهذا ماجعل Debian أساساً لكثير من توزيعات لينكس مثل (Ubuntu, Linux Mint, Kali Linux) والكثير من التوزيعات الآخرى والتي بنيت على هذا النظام نظراً لقوته ولإمتلاكه لمجتمع كبير من جميع انحاء العالم يقوم بدعمه وتطويرة على الدوام والحرص على تقديمه بشكل مجاني وحر.
يعتمد نظام Debian على ،، نواة لينكس أو نواة FreeBSD. لينكس هو قطعة من برنامج بدأه لينوس تورفالدس والمدعوم من طرف آلاف المبرمجين حول العالم،،.

وصلت النسخة الأولى من دبيان إلى المستخدمين في عام 1993، حتى أصبح اليوم مشروع ديبيان من أشهر مشاريع البرمجيات الحرة والتي تتمتع بإمكانيات وميزات عالية على مستوى الثبات والإستقرار في الأداء.
كما يأتي دبيان بأكثر من 59000 حزمة برمجيات حرة مجمّعة ومحزمة بتهيئة ملائمة لتثبيتها بسهولة على أجهزة الحواسيب، لتلبي جميع متطلبات المستخدم في جميع النواحي والذي يناسب جميع بيئات العمل المختلفة.

لتحميل نظام Debian قم بزيارة الموقع الرسمي للنظام وقم بتحميل آخر إصدار منه والذي يحمل الرقم Debian 10.4.

2- توزيعة أوبونتو Ubuntu.



هي إحدى أشهر توزيعات لينكس (Gnu / Linux) لأجهزة سطح المكتب وأجهزة الحاسوب المحمولة والخوادم، دائما ما يتم تقييمها على أنها واحدة من أكثر توزيعات لينكس شعبية. تتضمَّن أهداف أوبونتو تقديم نظام تشغيل ثابت محدَّث للمستخدمين المتوسطين، مع التركيز على سهولة الاستخدام والتثبيت. أوبونتو مبنية على توزيعة ديبيان، وهي مقدمة من كانونيكال ليمتد المملوكة من الجنوب إفريقي مارك شاتلوورث(wikipedia).

مواضيع ذات صلة:
خطوات مهمة يجب القيام بها بعد تثبيت أبونتو Ubuntu.

خلال السنوات الأخيرة ومع تطور نظام Ubuntu أصبح أشهر توزيعات لينكس وأكثرها شيوعاً بين المستخدمين لما يتمتع به النظام من ميزات وقدرات عالية وسهولة في الاستخدام وذلك لبساطة واجهة الاستخدام الخاصة به.

توجد نسختين من النظام يتم تحديث النسخة الأولى القياسية كل ستة أشهر تأتي بغصدار جديد يحمل الكثير من التحسينات وآخر إصدارات حزم البرمجيات، والنسخة الثانية Ubuntu LTS وهي نسخة طويلة الدعم حيث يستمر دعمها لفترة 5 سنوات من تاريخ إصدارها.

تاتي توزيعة Ubuntu بخلاف النسخة القياسية بسبع توزيعات مشتقة مخصصة تلبي إحتياجات معينة حسب كل نسخة (Kubuntu, Lubuntu, Ubuntu Budgie, Ubuntu Kylin, Ubuntu Kylin, Ubuntu MATE, Ubuntu Studio, Xubuntu)، يمكن الوصول لهذه النسخ من هنا

تدعم توزيعة Ubuntu حزم البرمجيات .deb والتى يمكن تحميلها من متجر جنوم الرسمي أو من خلال مستودعات خارجية.

لتحميل آخر إصدار من توزيعة Ubuntu وهي الإصدار Ubuntu 20.04 LTS من خلال الموقع الرسمي للتوزيعة.

3- توزيعة فيدورا Fedora.



تعتبر توزيعة Fedora أحد أشهر أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر في مجتمع Linux، ومن التوزيعات قليلة الأخطاء والمشاكل والتى تتمتع باستقرار وثبات كبير. يتم تطويرها من قبل مشروع فيدورا المدعوم من قبل المجتمع، وهو مجتمع من الأشخاص الذين يعملون معًا لبناء منصة برمجيات مجانية ومفتوحة المصدر والتعاون في الحلول التي تركز على المستخدم ومبنية على تلك المنصة. وترعاها شركة ريدهات الشهيرة والتي توفر لمشروع فيدورا موارد متنوعة وكثيرة في مختلف المجالات.

Fedora نظام تشغيل كامل وواسع الاستعمالات مؤسس على البرامج الحرة مفتوحة المصدر. من مميزاتها سهولة التثبيت وأدوات الإعداد المتمثلة في المثبِّت الرسومي البسيط وسلسلة أدوات الإعداد 'system-config'. والتي يمكن إنزال وتثبيت الحزم واعتماداتها بسهولة.

تعتمد توزيعة Fedora على مدير الحزم RPM والتى تأتي بواجهة Gnome Shell بشكل قياسي ولكن توزيعة فيدورا ومثل سائر توزيعات لينكس يمكن تثبيت واجهة آخرى إذا رغبت في ذلك بكل سهولة حسب رغبة المستخدم.

آخر إصدار من توزيعة فيدورا Fedora 32 يمكن تحميلها من خلال الموقع الرسمي للتوزيعة.

4- توزيعة أوبن سوزي openSUSE.



إحدى أقوى وأفضل توزيعات نظام لينكس من حيث الأداء والثبات وخلوها من المشكلات والأخطاء وكذلك من ناحية القوة الجمالية، وسهولة الاستخدام نسبياً.

تتمتع توزيعة openSUSE بالقوة المجتمعيّة وسلطة القوانين الصارمة حيث أن التغييرات التي يُراد إضافتها تخضع قبل ذلك ﻷمر المجتمع والنقاشات والمراجعة المشددة، مما يجعل المشكلات قليلة جداً، في هذه التوزيعة.

تستطيع توزيعة أوبن سوزي openSUSE تشغيل الكثير من برامج المستخدم المجانية أو المفتوحة المصدر، وهناك الكثير من البرامج التي يمكن للمستخدم البحث عنها في مركز البرمجيات (software.opensuse.org) ثم الضغط على Direct Install. أو تحميلها ثم تثبيتها على الحاسوب بسهولة باستخدام الأدوات المتوفرة في النظام في برنامج التحكم العملاق ياست (Yast)، والذي يُعتبر من أبرز مميزات التوزيعة، أو باستخدام واجهة سطر الأوامر لكتابة أمر التنزيل والتثبيت (Zypper).

توجد نسختان من توزيعة أوبن سوزي openSUSE وهما (Leap, Tumbleweed) واللتان تقدمان تجربة مماثلة من حيث بيئة العمل ويكمن الفرق بين كل منهما هو أن نسخة Leap هي النسخة المستقرة من التوزيعة والتى تصلح لجميع عموم المستخدمين، ويتم إطلاق هذه النسخة كل 8 أشهر، وتحتوي هذه النسخة على برامج مستقرة.
أما النسخة الثانية Tumbleweed، وهي نسخة متدحرجة (يتم تحديثها بشكل سريع ومستمر)، بحيث تحتوي على أحدث إصدار من البرامج (والتي تكون غالباً غير مستقرة)، فهي بالأساس مناسبة للمطورين والمستخدمين المتقدمين الذين يرغبون على الحصول على أحدث إصدارات حزم البرامج.

يمكن تحميل آخر إصدار من توزيعة أوبن سوزي openSUSE من خلال الموقع الرسمي للتوزيعة.

5- توزيعة تايلز Tails.



Tails توزيعة  مبنيّة على أساس Debian وتركز بشكلٍ أساسي على الخصوصية والأمان.
جميع الاتصالات الخارجة منها مُجبرة على أن تمرّ من خلال شبكة تور، وكافة الاتصالات غير المتخفّية محظورة. صمِّم هذا النظام ليعمل من خلال القرص الحي أو من خلال USB, ولن يترك أيّ بصمة رقميّة على الجهاز إلّا إذا طلب المستخدم ذلك. كما أنّ مشروع تور قدّم دعمًا ماليًا لتطويره.
صدرت تايلز(Tails) لأول مرّة في 23 يونيو 2009. وهي تكرار لتطوير مشروع التخفي إنكو-غنيتو (Incognito)، المبني على توزيعة جنو لينُكس.
توزيعة تايلز (Tails) تسهل استخدام Tor وأدوات الخصوصية الأخرى، مثل PGP ونظام إدارة كلمة المرور KeePassX ومكون تشفير الدردشة Off-the-Record. فمثلاً بمجرد تشغيل توزيعة Tails يعمل برنامج Tor تلقائيًا وبشكل مباشر دون أن يتطلب أي إعداد خاص، والذي يجعل جميع الأتصالات مخفية ودون الكشف عن هوية المتصل.

لتحميل آخر إصدار من توزيعة Tails قم بزيارة الموقع الرسمي للتوزيعة.

6- توزيعة كالي لينكس Kali Linux.



هي توزيعة  حرة، تضم برمجيات حرة و مفتوحة المصدر تتوافق في مبدأها مع المبادئ الموجهة للبرمجيات الحرة، مبنية على دبيان Debian، وهي متخصصة في الأمن والحماية المعلوماتية واختبار الاختراق (Penetration Testing)·
توزيعة كالي لينكس (Kali Linux) هي عبارة عن إعادة بناء لتوزيعة باك تراك: حيث قام المطورون ببنائها على Debian بدل أبونتو، وهي مدعومة وممولة من طرف Offensive Security Ltd·
تحتوي توزيعة كالي Kali مسبقا على عدة برامج وأدوات موجهة لاختبار الاختراق·حيث تتضمن  أكثر من 300 أداة لاختبار الاختراق وبرامج تقوم بالمسح الأمني للمنافذ كإن ماب Nmap وبرامج لتحليل الحزم المتبادلة على الشبكات كواير شارك Wireshark ، و برامج لكسر كلمات المرور كبرنامج جون ذا ريبر John the Ripper، وطقم برامج ايركراك-أن جي الخاص باختبار اختراق الشبكات المحلية اللاسلكية Wireless LANs و Burp Suite و OWASP و ZAP لفحص سلامة تطبيقات الويب، بالاضافة إلى أدوات أخرى لاختبارت أمنية متعددة·

كالي لينكس (Kali Linux) كمثلها من توزيعات لينكس المجانية مفتوحة المصدر والتي يمكن تحميلها وبشكل مجاني من خلال الموقع الرسمي للتوزيعة ويمكن تشغيلها كقرص حي Live CD أو يو إس بي حي Live USB، أو يمكن تثبيته مباشرة على القرص الصلب للحاسوب أو استعماله كنظام افتراضي.
بالإضافة لنسخ سطح المكتب تتوفر توزيعة كالي لينكس (Kali Linux)، بنسخة للهواتف المحمولة، راجع الموضوع التالي والذي تناولنا طريقة تثبيت نظام لينكس على هواتف الأندرويد وعلى أساسه يمكن تثبيت كالي لينكس (Kali Linux) بنفس الأدوات التي شرحنا فيها تثبيت توزيعة Ubuntu:
طريقة تثبيت نظام لينكس على هواتف أندرويد بدون روت.

تعليقات