أدوات مجانية مهمة لأصحاب ومسؤولي المواقع الإلكترونية






من المهم بعد إنشاء الموقع الإلكتروني القيام بالتحقق من أن الموقع يعمل بشكل سليم والتأكد من خلو تصميم الموقع من الأخطاء والمشاكل المتعلقة بالتصميم والبرمجة والتي قد تؤثر على أداء الموقع.
من المهم مراقبة طريقة عمل وعرض الموقع على جميع المنصات وتحسين تجربة المستخدم، وفحص أداء الموقع وطريقة تحسين ظهور الموقع على محركات البحث (seo)، وتحليل عدد الزيارات للموقع ومعرفة أماكن الضعف والقوة في الموقع لتفادي المشاكل وحلها.
ستحتاج لبعض الأدوات التي تمكنك من عمل كل ذلك دون عناء كبير، و توجد الكثير من الأدوات منها المجانية والمدفوعة والتي سنركز في موضوعنا على بعض من هذه الأدوات المهمة.

محتويات الموضوع

1-builtwith




أداة مهمة لمعرفة كل تفاصيل موقعك والخدمات والادوات المستخدمة في الموقع ، كما يمكن استخدامها لمعرفة تفاصيل موقع أعجبك وتريد تحسين موقعك مثله، حيث تستطيع معرفة كل تفاصيل هذا الموقع من إطارات العمل، الخدمات الإحصائية والتحليلات، و نظام إدارة المخدم،  شركة الاستضافة، شهادات الأمان، الشبكات الإعلانية، المكتبات البرمجية ولغات البرمجة،  وخدمات التعامل مع الصوت والفيديو، وبوابات الدفع الإلكتروني وخدمات التعامل مع الهواتف الذكية، شبكات توزيع المحتوى CDN، والكثير من الخدمات الآخرى.

2-W3C Link Validator




أداة تعمل على فحص كل روابط الموقع والتأكد من سلامتها وإعطاء تقرير مفصل بالروابط والوصلات المعطلة والتي تحتوي على مشاكل وتحتاج إلى تحسين وإصلاح.

3-smallseotools




هو عبارة عن موقع يحتوي على مجموعة كبيرة من الأدوات المهمة والتي يحتاجها كل صاحب موقع من آجل تحسين جودة الموقع والبحث عن نقاط الضعف ومعرفة المشكلات التى قد تعيق ظهور الموقع في محركات البحث والأرشفة وكذلك فحص الروابط والمحتوى والبحث عن المشكلات المحتملة.
الموقع يحتوى على أدوات مثل أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية وأدوات تحسين الـ SEO ، وكذلك أدوات ضغط الصور وتحويلها وغيرها كثير.

4-Am I Responsive




تستطيع من خلال هذه الاداة اختبار طريقة عرض موقعك على مختلف منصات الأجهزة مثل أجهزة الحواسيب الشخصية وأجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ومعرفة مدى توافق تصميم موقعك وكيف يظهر على جميع الأجهزة بالشكل المطلوب.
ما عليك إلا وضع رابط موقعك في المستطيل المخصص لذلك والضغط على جو لكي تشاهد طريقة عرض موقعك على مختلف أحجام وأنواع الأجهزة.

5-mobile friendly (أداة اختبار التوافق مع الهواتف من جوجل)




من المهم عند تصميم موقع الويب أن يكون تصميم قالب الموقع متوافق وقابل للعرض على جميع الاجهزة بمختلف أحجامها وانواعها، والتركيز على طريقة العرض على شاشات الهواتف الذكية والتي اصبحت هي الأجهزة الأساسية للكثير من المستخدمين لتصفح الويب.
راجع الموضوع التالي:
هذه الأداة المجانية التي توفرها جوجل لأصحاب المواقع لاختبار تصميم مواقعهم وتوافقها مع الشاشات الصغيرة مثل الهواتف  الذكية والاجهزة اللوحية.
راجع الأداة المشابهة لهذه الأداة المقدمة من محرك البحث Bing والتي تعطيك مدى قابلية عرض موقعك على الهواتف الذكية

6-PageSpeed Insights




أداة ممتازة من جوجل تستطيع من خلالها فحص واختبار سرعة موقعك الإلكتروني ومعرفة المشكلات التي تسبب في تأخير تحميل الموقع على شبكة الأنترنت سواء على اجهزة سطح المكتب او على الأجهزة المحمولة مع إظهار تقرير مفصل للمشاكل التي تمنع موقعك الإلكتروني من سرعة التحميل والملفات التى تستغرق وقت أطول للتحميل مع اقتراح حلول لتحسين سرعة تحميل الموقع.

7-Pingdom




هذه الأداة شبيهه بالأداة PageSpeed Insights ولكن بتقرير مفصل بشكل أكبر من أداة جوجل، حيث تستطيع اختبار أداء وسرعة موقعك من أماكن  عديدة تقوم باختيارها ثم تضع رابط موقعك في المكان المخصص لذلك وقم بعمل فحص ليقوم الموقع بعرض تقرير مفصل عن موقعك مع توضيح للعناصر والأقسام التي تحتاج إلى تحسين أو إصلاح في موقعك الإلكتروني.

8-gtmetrix




هذا الموقع يعتبر من أفضل المواقع التي توفر خدمة فحص واختبار سرعة مواقع الويب، حيث يعطيك تقرير مفصل لجميع أجزاء موقعك الإلكتروني مع جميع المشكلات التي تؤثر على أداء وسرعة الموقع.

9-seoptimer




موقع يقدم أدوات شاملة ومجانية لفحص seo الموقع بشكل مفصل وشامل لجميع الأقسام وعرض المشاكل والأخطاء المتعلقة بمحتوى الموقع مع اقتراح طرق لحل وتحسين الأجزاء التي تحتاج للمعالجة والتصحيح.
تقوم الأداة بفحص سرعة الموقع والتأكد من وجود ملفات الميتا تاج وتهيئتها بشكل صحيح وفحص لجميع روابط الموقع الداخلية والخارجية والتأكد من عدم وجود روابط معطلة في الموقع وكذلك يقوم باختبار توافق عرض الموقع على الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة وعرض الملفات التي تؤثر على سرعة الموقع وأحجامها، والكثير من الأدوات التى يمكن الاستفادة منها في تحسين سيو seo الموقع بشكل كامل وعملي.

10-seositecheckup  




موقع يقدم أداة مجانية مشابهة لما يقدمه موقع  Seoptimer مع اختلافات بسيطة، فهو يقوم بفحص جميع أقسام وأجزاء الموقع والتأكد من توافقها مع معايير seo وعدم وجود أخطاء قد تؤثر على أداء الموقع سواء على الأجهزة المحمولة وأجهزة سطح المكتب مع تقرير يشرح أماكن وجود الخلل وطرق حله وتحسينه إذا كان يحتاج إلي تحسين.

11- neilpatel




يقدم هذا الموقع أدة تحليلية مجانية (مع وجود خدمات مدفوعة) لفحص مواقع الويب وتوافقها مع معاير السيو وطرق تحسينها وعرض جميع المشاكل والتحذيرات التى قد تؤثر على سرعة وأداء الموقع بالشكل المطلوب.

12-WooRank




هذا الموقع يقدم أداة مشابهة لما يقدمه موقع Seoptimer و seositecheckup و  neilpatel مع بعض الاختلافات في طريقة التحليل وتقرير الأخطاء.

13-sitechecker




أحد المواقع المشابهة لما سبق والذي يقدم أداة مجانية لفحص مواقع الويب وعمل تقرير مفصل بجميع المشاكل والأخطاء ونسبة اجتياز الموقع للأشياء المعدة بشكل صحيح في الموقع مع تحذيرات بالمشاكل التي تحتاج إلي حل أو تحسين.

14-dareboost




أداة آخرى تمنحك القدرة على اختبار موقع الويب الخاص بك بكل سهولة لمعرفة سرعة وأداء الموقع وفحص روابط الموقع وعدد الروابط الداخلية والخارجية  والتأكد من عدم وجود مشكلات وأخطاء في جميع أقسام الموقع والخدمات الخاصة به مع عرض اقتراحات لتحسين وإصلاح الأخطاء والمشكلات التي تؤثر في أداء موقع الويب الخاص بك.

15-أدوات مشرفي المواقع لمحركات البحث (google, bing , yandex )




بعد الانتهاء من إنشاء موقع الويب الخاص بك سواء كان موقع شخصي أو علامة تجارية، سيكون أول اهتمامك هو كيف نشر الموقع وإشهاره بين المستخدمين وتسويقه.
سيكون عليك أرشفة موقعك في محركات البحث لجلب الجمهور لموقعك فمن دون ذلك يصبح الموقع دون أدنى فائدة ولعمل ذلك يجب إضافة موقعك لأدوات مشرفي المواقع الخاصة بكل محرك بحث تريد ان تستهدف الزوار من خلاله ومن خلال الأدوات هذه تستطيع الاطلاع على أداء موقعك على شبكة الأنترنت ومعرفة المواضيع التى استطاعت جذب الجمهور إلى موقعك وتحسين طريقة ظهور موقعك في أعلى نتائج البحث لكسب الجمهور وتحقيق الأرباح إذا كان الموقع لعلامة تجارية أو موقع شخصي ترغب في تحقيق الربح من خلال الإعلانات المضافة على هذا الموقع.

16-Google Analytics  (تحليل المواقع من جوجل):




من الأدوات المهمة المجانية المقدمة من جوجل والتي تمكنك من معرفة الكثير من بيانات التحليل لزوار موقعك، مثل عدد الزوار اليومي والشهري وأماكن الزيارة ومصادر هذه الزيارات سواء كانت هذه الزيارات من الشبكات الإجتماعية أو محركات البحث أو الروابط المباشرة.

17-خدمة Web Vitals من جوجل




خدمة جديدة اطلقتها جوجل موجهة لمطوري الويب ومدراء المواقع والتي تجمع كل المؤشرات المتعلقة بتجربة المستخدم وأداء الموقع في واجهة موحدة بسيطة تركز على المقاييس الأكثر أهمية حسب ما ذكرت جوجل في الصفحة الرسمية للخدمة.
الخدمة حالياً تقدم ثلاثة مقاييس رئيسية على أن يتم توسيع هذة المؤشرات في المستقبل لتشمل مقاييس آخرى.
المقاييس التي تقدمها هذه الخدمة هي:
  1. Largest Contentful Paint (LCP) (التحميل ) 
  2. First Input Delay (FID) (التفاعلية )
  3. Cumulative Layout Shift (CLS) (الاستقرار البصري)

الخدمة Web Vitals هي عبارة عن إضافة يمكن تثبيتها على المتصفح ومراقبة أداء مؤشرات المواقع من خلال شاشة موحدة تظهر المقاييس الثلاثة المتاحة حالياً.
يمكن تحميل الإضافة Web Vitals Chrome Extension من خلال التوجة إلى موقع المشروع على موقع github.


لمزيد من المعلومات قم بزيارة الموقع الرسمي للخدمة.

18-أدوات آخرى:


تعليقات