طريقة تثبيت نظام لينكس على هواتف أندرويد بدون روت



تتعدد الطرق لتثبيت نظام لينكس على هواتف الأندرويد ، منها ما يتطلب وجود روت  وطرق آخرى  لا تتطلب وجود روت على ألاندرويد وذلك بإستخدام بعض التطبيقات التي توفر تثبيت أنظمة لينكس على الأندرويد بطرق مختلفة وقد تكون معقدة بعض الأحيان وتحتاج إلى خطوات كثيرة لإتمام التنصيب وتشغيل النظام بشكل صحيح.
مؤخراً ظهر تطبيق AndroNix وهو أحد التطبيقات التى توفر تثبيت نظام لينكس على الأندرويد، وبطريقة سهلة وبخطوات بسيطة، كما يوفر التطبيق ،بعض من  أشهر توزيعات لينكس، Ubuntu , Kali ,Debian , Arch , Parrot ,  Fedora , Manjaro , Alpine ، كما يدعم التطبيق تثبيت واجهات سطح المكتب التالية: XFCE , LXQT , LXDE  , MATE.

سنقوم الآن بشرح تثبيت إحدى التوزيعات المدعومة في التطبيق ولتكن توزيعة Ubuntu الشهيرة :
  • متطلبات قبل التثبيت : يفضل أن يكون إصدار نظام الأندرويد 9 وما فوق - الطريقة تعمل على نسخة أدنى من ذلك ولاكن لتجربة أفضل يفضل أن يكون الأندرويد 9 وما فوق ، 1 جيجا ذاكرة رام كحد أدنى ، مساحة تخزين فارغة  على الهاتف  2جيجا وما فوق.
  • قم بتحميل البرامج التالية  من سوق جوجل بلاي:
    1. برنامج  AndroNix  وهو البرنامج الذي سنقوم بتثبيت التوزيعة من خلاله.
    2. برنامج Termux برنامج سطر الأوامر والذي من خلاله يتم تنفيذ أوامر التثبيت للتوزيعة والواجهة.
    3. برنامج VNC Viewer هذا البرنامج المسؤول عن عرض و تشغيل النظام بعد التثبيت .
  • قم بفتح تطبيق Termux ونفذ الأمر التالي من خلاله: apt-get upgrade
  • الآن قم بفتح برنامج AndroNix ومن الواجهة الرئيسية للبرنامج قم بإختيار توزيعة Ubuntu
     
  •  ثم أختر Install 
     لتظهر لك إصدارات التوزيعة أختر ما يناسبك وليكن الإصدار Ubuntu19
  • من الشاشة التالية أختر copy في رقم 1 وضغط فتح برنامج Termux في رقم 2

  • الان أعمل عملية لصق ثم موافق ليتم تحميل التوزيعة

  • قد يستغرق التنزيل والتثبيت وقت أطول حسب التوزيعة المختارة وكذلك سرعة الأنترنت لديك ، أنتظر حتى ينتهي من التحميل والتثبيت للنظام لا تقم بإغلاق البرنامج أو قطع الأنترنت عن الهاتف بعد الانتهاء من تحميل التوزية في برنامج Termux قم بتنفيذ الأمر التالي start-linuxname.sh/.  استبدل اللون الأحمر بإسم التوزيعة التى أخترت تثبيتها ، في مثالنا هذا أخترنا تثبيت Ubuntu19 ، إذا سيكون الأمر بالشكل التالي : start-ubuntu19.sh/. ، انتظر حتى ينتهي تنفيذ الأمر.
  • الأن عد إلى برنامج AndroNix لإختيار واجهة لتثبيتها أختر الواجهة التى ترغب في تثبيتها ولتكن LXDE أنقر على أسم الواجهة حتى تظهر علامة الصح الخضراء 
  • عد إلى برنامج Termux  وعمل لصق ، سيقوم الأن البرنامج بتحميل الواجهة، قد يستغرق التحميل وقت طويل بسبب حجم البيانات التى يقوم بتحميلها، بعد الانتهاء من التحميل سيطلب منك إدخال كلمة سر للنظام أدخل كلمة السر التي ترغب بها     ( لن تكون كلمة السر مرئية  عند إدخالها) ثم موافق.
  •  الأن افتح برنامج VNC Viewer والذي من خلاله سنقوم بتشغيل النظام ، ومن الواجهة الرئيسية للبرنامج اضغط على زر الزيادة العائم في الأسفل
      لتظهر لك شاشة تطالب بإدخال عنوان بروكسي وهو المسؤول عن إستدعاء النظام من خلاله لتشغيله

     قم بإدخال العنوان التالي  127.0.0.1:5901 في حقل الاسم أدخل  آي اسم ترغب به وليكن ubntu19 ثم إنشاء ، بعد الضغط على زر create ستظهر شاشة بها اسم النظام الذي قمت بإنشاء رابط الأتصال به ،  اضغط على الزر في الأسفل Connect لعمل اتصال للنظام الذي قمنا يتثبيته ، سيطالبك بكلمة مرور قم بإدخال كلمة المرور التى قمت بإختيارها عند تثبيت النظام. سيعمل النظام الأن وتظهر لك واجهة النظام يمكنك التحكم به من خلال مؤشر الموس وبشكل طبيعي.
  • لإلغاء تثبيت نظام اللينكس من على الهاتف قم بفتخ برنامج AndroNix وأختر النظام الذي قمت بتثبيته بالسابق وأختر unstall سيقوم البرنامج بنسخ رابط إلغاء التثبيت ، أذهب الآن الى برنامج Termux ,وعمل لصق لأمر إلغاء التثبيت ثم أعمل موافق، أنتظر حتى تتم عملية الإزالة بنجاح.

تعليقات