كيف تتحقق من أمان الروابط قبل النقر عليها


في بعض الأحيان قد  تصلك روابط يقوم بمشاركتها معك أحد الأشخاص صديقك أو شخص غريب عبر الشبكات الإجتماعية مثل  facebook  أو  whatsapp أو من خلال البريد الألكتروني أو على آي وسيلة من وسائل التواصل الإجتماعي.
قبل النقر على هذا الرابط يفضل أن تتأكد من سلامة هذا الرابط والتأكد من أن لا يكون ملغم بالبرامج الخبيثة،  فتقع ضحية لأحدى عمليات التصيد الإحتيالي أو الاختراق، فمعظم عملية الأختراق تتم عبر إرسال روابط ملغومة ببرامج خبيثة بمجرد النقر على الرابط يقوم المخترق  بتثبيت برمجية ضارة على جهازك وسرقة معلوماتك أو تقع ضحية أحد أشهر المشكلات الأمنية في الآونة الأخيرة وهي برمجيات الفدية التى تنمو بوتيرة كبيرة.

إذا كيف تحمي نفسك من الروابط الخبيثة؟


في موضوعنا هذا سنقوم بإستعراض أشهر 3 مواقع والتى تقدم أدوات فحص الروابط وبشكل مجاني.

الموقع الأول : Kaspersky VirusDesk



أداة مقدمة من شركة Kaspersky المشهورة عالمياً في مجال الحماية، كل ما عليك هو نسخ الرابط الذي ترغب في التحقق منه ولصقة في المستطيل المخصص للفحص والنقر على فحص انتظر قليلاً وستظهر لك النتائج حول الرابط الذي قمت بإدخاله هل يحتوى على مشاكل آمنية أم لا، كما تستطيع تقديم ملاحظات لفريق Kaspersky  إذا كانت نتيجة الفحص مشكوك فيها وترى أنها غير صحيحة ، سيتم مراجعة ملاحظاتك والرد عليها عبر البريد الإلكتروني.

الموقع الثاني : AVG Threatlabs



أداة مقدمة من شركة AVG والتى تعد من أشهر الشركات الآمنية عبر الأنترنت و التى تقدم حلول  و برامج حماية.
بعد الدخول على رابط الأداة قم بلصق الرابط المراد فحصه في المكان المخصص ونقر على بحث، ستظهر نتائج فحص الرابط وبشكل سريع للتأكد إن كان الرابط الذي تنوي زيارته لا يحتوي على آي مشاكل أمنية أو مخاطر محتملة.

الموقع الثالث: تقرير الشفافية من جوجل



أداة مقدمة من شركة جوجل لفحص الروابط والتأكد من خلوها من مخاطر التصيد الإحتيالي  والتى قد تعرض بياناتك الشخصية للمخاطر والسرقة.
بعد الدخول على رابط الأداة الصق الرابط المراد فحصه في المستطيل المخصص وانتظر نتيجة الفحص.

تعليقات