كيف تغير شكل واجهة التطبيقات في لغة البرمجة السي شارب




قد تلاحظ عند برمجة تطبيقات الويندوز من خلال بيئة visual studio أنك لا تستطيع تغير لون الحدود الخارجية للفورم ، وذلك لأن ميكروسوفت جعلت شكل ولون الحدود الخارجية للفورم   تأخذ الشكل  الإفتراضي للنظام ولا تستطيع تغيره من خلال إطار العمل .Net ،
لاكن إذا أردت تغير لون إطار التطبيق يمكنك ذلك بإستخدام  مكتبة GDI+ الرسومية ، وذلك برسم الحدود بشكل يدوي بإستخدام دوال الرسم الموجودة في مكتبة GDI+ .

اليوم أقدم لكم مكتبة قمت ببرمجتها بإستخدام مكتبة GDI+  ،( بالاستعانة ببعض الدروس المتعلقة بذلك)، تستطيع من خلالها تغير شكل الإطار الخارجي للفورم والتحكم في ألوانه  وحجم الإطار حسب رغبتك.، كما قمت برفع الكود المصدري للمكتبة ليتم الأستفاده منه  للجميع .

قم بتحميل المكتبة من الرابط الموجود أسفل الموضوع ، ثم قم بإستيراد المكتبة لتطبيقك من نافذة solution Explorer قم بالنقر على References  بز الفارة الأيمن ثم إختار إضافة مكتبة ، ثم Browser   واختر مكتبة Skin من المجلد الذي وضعتها فيه عند التحميل ،
بعد إضافة المكتبة لمشروعك قم بإستدعاها في مجال الأسماء
using skin;

قم بتعريف كائن من المكتبة  كالتالي :
skine sk;

في حدث Form1_Load قم بإضافة الكود التالي:
sk = new skine(this);


يمكنك الأن تغير الألوان للأطار باللون الذي تريد من خلال الخصائص المتاحة لذلك ، مثلاً لتغير لون الاطار العلوي نستخدم الكود التالي :
sk.Border_Top_Dark2 = Color.Red;


قم بتجربة الخصائص الاخرى بنفسك.

 لتحميل المكتبة من الرابط التالي: Skin
تحميل  الكود المصدري من هنا 

تعليقات

  1. جامعة الرازي تنظم الندوة الاولى من نوعها علميا حول ( الاتجاهات المعاصرة لتقنية المعلومات واثرها على مستقبل الصناعة في اليمن )
    http://alraziuni.edu.ye/?ac=3&no=730

    ردحذف

إرسال تعليق